ya-3eebo on Facebook
Latest News

مشروبات «الصودا الدايت» قد تمنع حصى الكلى

السبت، 15 مايو 2010 , Posted by abdoun homes at 7:53 م

ربما تحظى مشروبات غازية معينة محلاة بمواد خالية من السكر (الصودا الدايت)، بإمكان منع النوع الاكثر شيوعاً من حصى الكلى!


ووجد باحثون من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن أن الانواع الـ «دايت» من مشروبات الصودا الشعبية الكثيرة ذات النكهة الحمضية تحتوي على كميات مرتفعة نسبياً من مركّب يسمى «سترات».


ومن المعروف ان «السترات» يثبط من تكون حصوات «أكسالات الكالسيوم»، وهو النوع الاكثر شيوعاً لحصوات الكلى.


وتشير هذه النتائج التي نشرت في دورية «المسالك البولية» الى ان مشروبات الـ «صودا دايت» قد تكون سلاحاً اضافياً لبعض الأشخاص المعرضين لتكوين حصوات بالكلى.


وتتكون حصى الكلى عندما يتـضـمن الـبول كمـيات كبـيرة من العنـاصر المكـونة لـبلورات مـثل الكالـسـيوم وحـمض اليوريك ومُركّب يسـمى اكـسـالات يـمكن تـخـفيفه بـالسـوائل المتاحة. وتعتمد معظم حصى الكلى على الكالسيوم وعادة ما تكون ممزوجة بالأكسالات.


وقال الباحث الدكتور بريان آيسنر طبيب المسالك البولية ان أحد أسباب تكوين حصوات عند أناس معينين هو أن بولهم يتضمن سترات قليلة نسبياً.


وتعد مكملات سترات البوتاسيوم منذ فترة طويلة علاجاً لمنع تكون حصوات أكسالات الكالسيوم وكذلك لنوع آخر من حصوات تسمى حصوات حمض اليوريك بين الأشخاص المعرضين للاصابة بها.


وفي دراسة أجريت قبل عشر سنوات وجد أحد الباحثين من زملاء ايسنر ان عصير الليمون المعد في المنزل فعّال في رفع مستويات السترات في البول لدى الاشخاص المعرضين للاصابة بحصى الكلى.


وتبقى الطريقة التي يمنع بها «علاج عصير الليمون» تكوّن حصوات الكلى غير واضحة، غير ان بعض الاطباء يوصون المرضى بها كما يقول ايسنر، مضيفاً ان هدف الدراسة الحالية هو رؤية ما اذا كان أي من المشروبات المتاحة بالسوق لديها محتوى سترات مماثل مثل عصير الليمون المعد بالمنزل.


واختار الباحثون مشروبات الـ»صودا دايت» بدلاً من المعتاد لتجنب المحتوى العالي من السكر والسعرات الحرارية للسابق.


وبشكل عام وجدت الدراسة ان مشروبات الصودا الدايت القائمة على الحمضيات لديها مستويات أعلى من السترات إلى حد ما من عصير الليمون المصنوع في المنزل.


من جانب آخر، لا تتضمن مشروبات الكولا الداكنة سترات تُذكر. لكن ما زال من غير المعروف ما اذا كانت مشروبات «الصودا الدايت» بنكهة الحمضيات يمكن ان تساعد فعلياً في منع تشكل حصوات الكلى.
رويترز