ya-3eebo on Facebook
Latest News

النشاط يبقيك شاباً حتى الثمانين

الخميس، 13 مايو 2010 , Posted by abdoun homes at 2:43 ص

طالما ظل المرء نشيطاً بدنياً وذهنياً وعاش حياة بعيدة عن الخمول والرتابة فإنه قد يبلغ الثمانين وهو يشعر بأنه شاب وبصحة جيدة.
هذا ما يقوله لورانس غولدنغ (81 سنة)، وهو أستاذ في علم التشريح ووظائف الأعضاء وآليات حركة الجسم في جامعة نيفادا في لوس أنجلس. وقد حرص لورانس على تنظيم نشاطات رياضية للرجال في حرم الجامعة خلال عطلات نهاية الأسبوع لسنوات طويلة من أجل المحافظة على لياقتهم البدنية والذهنية.
وكانت أعمار الذين التحقوا بهذه النشاطات الرياضية عندما بدأت ما بين 30 و51 سنة وظلوا يتابعوتها لأكثر من عشرين سنة وهم اليوم يحصدون تلك المنافع بفضل التزامهم بها.
وقال غولدنغ «إن تعريفي للشيخوخة هو عجزك الجسدي عن القيام بأشياء اعتدت القيام بها عندما كنت أصغر سناً»، مضيفا«إن الذين يمارسون الرياضة بانتظام باستطاعتهم القيام بأشياء اعتادوا على القيام بها عندما كانوا في العشرينات من العمر».
وتقول الدراسات إن اتباع أسلوب حياة صحي والبقاء بشكل يقظ ذهنيا وجسدياً والاختلاط بالناس وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يبعد الأمراض المزمنة ويطيل العمر. ويرى الدكتور وولتر بورتز، أستاذ الطب الباطني «إن الساقين هما أهم الأعضاء في جسم الكهل.. وإذا ظلتا بحال جيدة فإن الأعضاء الأخرى تتكفل بنفسها». ويضيف «إذا لم تسقط أرضاً وتكسر وركك وبقي قلبك بحالة سليمة ستبقى قوياً وتظل حياتك الجنسية جيدة وكذلك الأمر بالنسبة إلى دماغك وتنفق أموالاً أقل على صحتك».
يو بي اي